خطوات مهمة لحماية شبكة الوايرلس من الاختراق

 


خطوات مهمة لحماية شبكة الوايرلس من الاختراق

-------------------------------------------------------------------------------------

في كثير من الاحيان تتعرض الشبكة للاختراق من قبل المتطفلين .الامر الذي يعرض الاجهزة الشخصية للخطر وايضا يؤدي اختراق الشبكة الى بطئ في سرعة الانترنت.

في درس اليوم سنتعلم خطوات مهمة تساعدك في حماية شبكتك من المتطفلين.

1- تعرف على الأجهزة الموصولة بشبكتك

ايا كان المودم الذي تستخدمة من خلال الصفحة الرئيسية للمودم بامكانك التعرف على الاجهزة المتصلة معك على نفس الشبكة في حال لاحظت جهاز غريب متصل بالشبكة فهذا يدل على ان الشبكة مخترقة .

2- غير بيانات الدخول لصفحة الإعدادات

إذا كان اسم المستخدم (Username) وكلمة المرور (Password) الخاصين بجهاز الراوتر، لم تتغيير منذ شراء الجهاز، فإن هذا يعني أنه يمكن معرفتهما لأي شخص يريد التسلل لشبكتك المنزلية أو جهاز الراوتر الخاص بك، فيجب إذًا تغييرهما فورا من صيغة "admin"، التي تكون غالبا هي الاسم وكلمة المرور المعتادة للأجهزة الجديدة، إلى صيغ أكثر صعوبة.

انقر هنا لمعرفة الطريقة.

3- غير اسم الشبكة كل فترة

وهي خطوة مهمة جدا، لأنه إذا ترك اسم الشبكة كما هو، مثل (ASUS) أو (TP-Link)، فإن هذا معناه تسهيل الأمر بالنسبة لأي شخص يريد اختراق الشبكة، لأنه لن يكون في حاجة وقتها لقضاء الوقت في محاولة معرفة الشركة المنتجة للجهاز والطراز الخاص به.

4- اختر طريقة تشفير قوية لجهازك

إذا كنت تمتلك جهازًا جديدًا، شغله وضبطه شخص متخصص، فإن هذا يعني غالباً أن شبكتك محمية بنظام تشفير حديث وقوي، مثل (WPA2)، أو النظام الأحدث والأقوى (WPA3)، وإن كان يفضل ان تدخل لصفحة الإعدادات لتتأكد من ذلك، إلا أنه لو كنت تمتلك جهاز راوتر جرى شرائه وتركيبه وضبطه منذ عدة سنوات، فإن نظام التشفير الخاص بشبكتك، قد يكون قديما وضعيفا، مثل (WEP) أو (WPA)، وينبغي وقتها تغيير نظام التشفير إلى (WPA2) أو (WPA3) فورا، كما ينبغي أيضا التأكد من تفعيل خاصية الحائط الناري (Firewall) الخاصة بجهاز الراوتر.

5- أخفى شبكتك عن الأنظار

إخفاء الشبكة، أو (Network hiding)، من الأمور التي تصعب عملية الاختراق للشبكة، وإن كانت لا تمنعها تماما، حيث إن إخفاء الشبكة عن الأجهزة المحيطة لا يعني ان الشبكة لا يمكن اكتشافها، فالمخترقين والقراصنة المحترفين سيكونون قادرين على اختراقها

#حماية الشبكة
#وايرالس
#شبكات
#اختراق
#ويندوز

ليست هناك تعليقات